fbpx
تفسير الأحلام

رموز الأحلام وتفسيرها

القطار في المنام:

القطار في الأحلام. يمثل مسيرة حياة الانسان ؛والمحطات التي يقف بها تمثل مراحل عمره. فإن كان يمشي بدون عقبات كانت حياته سلسة وطبيعية ولا صعوبات تكتنفها. وإن رأى عقبات في سير القطار او حوادث. فهو ما يعترضه في حياته من صعوبات وابتلاءات وعقبات ومصائب. واذا فات القطار شخصا في المنام فذلك قد يعني أن ما ينتظره من وظيفة أو دراسة أو زواج أو نحوه لم يحن أوانه بعد وان هذه فرصة من ذلك لا تتيسر. أما مغادرة القطار وتركه فإما ترمز الى فراق اهله بأي نوع من أنواع الفراق. فإن كانت فتاة عزباء وفارقة قطارا فيه أهلها فقد تفارقهم بالزواج. وقد ترمز أحيانا مفارقة القطار إلى انتهاء رحلة الحياة.

ظهور الشعر في المنام في الاماكن غير المرغوب بها

يمثل هما يشغل الانسان ويتعبه. فخروجه مثلا في الوجه يعني مواجهة هموم وإشكالات قادمة؛ ووجوده في الآذان يعني سماع أخبار غير طيبة تسبب هموما وإشكالات للرائي. وخروجه على اليدين يعني هموما في الكسب والعمل وخروجه على الأصابع يعني هموما في الأولاد والذرية وهكذا لكل عضو معنى خاص به.

غسيل الملابس في المنام

قد يعني توبة وتنقي من ذنوب وازالة هموم وخلاص من بعض المحرمات او تعني تجدد احوال وتحسن امور الانسان عموما وغسيل الانسان لثياب غيره قد يرمز الى نصحه له وتوجيهه لما يزينه من الاخلاق الحسنة والطباع الحميدة او انه يدعوه إلى عمل صالح لان هذا معنى الآية (وثيابك فطهر) اي طهرها من المعاصي وزينها بالعمل الصالح والاخلاق الحميدة والسمعة الحسنة والسيرة الطيبة.

 الوضوء في المنام

الوضوء في الأحلام, رمز الى طهارة من الذنوب وتوبة وصلاح احوال لأن النبي صلى لله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء. فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء. فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب )

وهو يرمز في الأحلام الى الخلاص من الهموم والاشكالات فإذا تعسر الوضوء في المنام على الرائي لانقطاع الماء او اي سبب فالرؤية تعتبر موعظة له لكي يجتهد في التوبة والتطهر والاقبال على الله وإزالة كل الموانع التي تقف في طريق ذلك من رفقاء سوء أو فتن أو نحوها.

غسيل الأواني والمواعين او الصحون في المنام

قد يعني ازالة هموم تتعلق بالرزق او تنقية الرزق من بعض المحرمات او تعني أداء صدقة او زكاة مال،لأن الزكاة تطهر المال والكسب وتبارك به وتطيبه. وأحيانا ترمز الأواني إلى الزوجة أو بنات الإنسان فتغسيلها قد يعني الاهتمام بالزوجة والبنات بالتوجيه والتربية التي تطهرهن وتحسن سيرتهن.

اللون الأسود في المنام سواء للثياب أو للسيارة أو للحذاء

جيد ويرمز إلى عز وسيادة ورئاسة. ومعناه طيب عكس ما يظنه كثير من الناس أنه دلالة على التشاؤم أو الموت .

رؤية قص الأظافر في المنام وتقليمها

ترمز الى الطهارة والى سنن الفطرة. وهي دليل على النظافة والنقاء والطهارة والمسلك الطيب. وقد تدل على تربية الأولاد على الخير والطهر وتعني العناية بهم لأن الأصابع واليدين تشير إلى الأولاد

وأما من كانت عند الرائي عداوة ومشاكل فقص الاظافر ومن باب أولى رؤية خلع الأظافر تعتبر في حقه ضعف وذهاب شوكة وانكسار أمام العدو وذهاب الظفر والنصر. لأن الأظافر تشير إلى الظفر والقوة والنصر فذهابها ذهاب لهذا.


وقد يكون ذلك عظة للرائي وتذكير بأن الظفر بالاعداء لا يكون بقوة الانسان الشخصية وامكاناته المحدودة التي هي كالاظافر بل النصر والظفر يكون بالاستعانة بالله على العدو اوعلى  من ظلمه ودعائه ان ينصره ويأخذ له حقه

الأسد في المنام

يرمز إلى سلطان وملك ورئيس وجبار فكل هذه المعاني تحتمل ويمكن أن تؤول بعدو شديد غاشم. فإن أمنته في الرؤيا ونجوت منه ولم يضرك. فتنجو من عدو أو سلطان. وإن آذاك وتمكن منك في شيء فهو ضرر ينالك من عدوك بحسب ما رأيته من ضرر منه في المنام .

رؤية المولود الولد في الأحلام لغير المتزوجة

قد يفسر بشيئين متناقضين يعرف الرائي أيهما يرجح من تفاصيل حياته فإما ان يكون الولد بشرى مفرحة تأتيه وتسعده كما في قوله تعالى(فبشرناها بإسحاق ) وقوله (وبشرناه بغلام حليم) فقرن الله تعالى البشرى بالمولود الولد. او يكون معنى الولد عكس ذلك فيكون هما يشغل الانسان. ويتعبه بحسب ما يراه بعض المعبرين ولكنه هم يثمر خيرا كما هو حال الاولاد. وقد يفسر انجاب الولد للمتزوجة كما هو فيبشر بالحمل والولادة ؛وقد يفسر بالنسبة للعزباء بالزواج الذي تأتي منه الذرية.

الزنى في المنام

الفتاة المجهولة في منام الرجل تمثل دنيا والرجل المجهول في منام الفتاة او المرأة يمثل دنيا فإن قبلها او جامعها أو زنا معها في المنام فقد نال شيئا من أمور الدنيا وحصلها وترمز الرؤية الى اقبال الدنيا وتيسر بعض مطالبها له؛ لكن ان كانت المرأة أو الفتاة معلومة فهذا يرمز الى صلة ونفع تناله من هذا الرجل واذا رأت أو رأى المني فقد نالا أمنية يتمناها .

رؤية اللحم في الأحلام

يمثل رزقا وخيرا لمن حازه في الحلم لكن الناضج منه يرمز الى رزق عاجل وسهل والني منه يرمز الى رزق يحتاج صبر وكد وتقطيع اللحم قد يرمز الى معنى طيب وهو تقسيم رزق وصدقة وخير وبر. وقد يرمز الى العكس فيكون معناه قطيعة رحم واشكالات مع اقارب تتسبب بتقاطع وهجران وخلافات والترجيح يحتاج الى تفاصيل زائدة في الرؤية. ولاجل ان مثل هذه الرؤية تحتمل المعنيين يستحب لمن يرى مثل هذه الرؤية ان ينفث من رأى ذلك عن شماله ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقول: ( اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها

الصقر أو الطير الحر في المنام

يرمز عادة إلى شخصية مهمة وقوية ومتميزة وشخص كسوب ينفع غيره ولا يتكل على غيره ولذلك فصيده قد يعني بشرى بولد يكون ذا شخصية قوية. موفق في دنياه وعمله وتجارته، لأن الصقر من أقوى الطيور وأكثرها صيدا

رؤية الثلج في المنام

تشير الى الشفاء من الأمراض أوالتطهر من السيئات. ويدل على النقاء والطهارة من الذنوب إن شاء الله ، ورؤية تساقطه بشرى بذلك إن شاء الله ، ويفسر ذلك من دعاء النبي الذي كان يستفتح به صلاته والذي رواه مسلم أنه صلى الله عليه وسلم ، كان إذا كبر في الصلاة . سكت هنية قبل أن يقرأ  فسئل عن هذا السكوت فقال ” أقول: اللهم ! باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب  اللهم ! نقّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس  اللهم ! اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ” رواه مسلم  وقد سئل ابن تيمية عن معنى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ” الّلهُمَّ طَهِّرْنِى مِنْ خطاياي بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ “.

كيف يطهر الخطايا بذلك؟ وما فائدة التخصيص بذلك؟وقوله فى لفظ آخر “والماء البارد” مع ان الماء الحار أبلغ في الإنقاء؟.

«فقال رحمه الله تعالى : ( الخطايا توجب للقلب حرارة ونجاسة وضعفا، فيرتخي القلب وتضطرم فيه نار الشهوة وتنجسه فإن الخطايا والذنوب له بمنزلة الحطب الذى يمد النار ويوقدها ولهذا كلما كثرت الخطايا اشتدت نار القلب وضعفه،.. والماء يغسل الخبث ويطفئ النار،.. فإن كان باردا أورث الجسم صلابة وقوة، فإن كان معه ثلج وبرد كان أقوى فى التبريد وصلابة الجسم وشدته، فكان أذهب لأثر الخطايا.) ولذلك يفسر الثلج والماء البارد بالتطهر من الذنوب والتوفيق الى التوبة وبالشفاء من المرض أيضا كما في قوله تعالى لنبيه أيوب بعد أن مسه الضر والمرض (أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب)

الزواج في الأحلام

قد يفسر للأعزب او العزباء كما هو اي بشرى بالخطبة والزواج وبالنسبة للمتزوجين فيفسر بالغنى وزيادة الرزق والخير كما قال تعالى عن التزوج (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) وقد يعني الزواج من شخص معروف للرائي التصنيف اي من التزويج كما قال تعالى (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ ) أي اشباههم وامثالهم من الظلمة واعوانهم؛فيقرن الطيب بالطيب والسيء بالسيء ؛فربما عنى الزواج معنى التصنيف فإن رأى الرائي أنه يتزوج زوجا طيبة فمعنى ذلك أنه طيب مثلها او رأى انه تتزوج نماما أو كذابا فالرؤية تدل على انها مثله ،فتكون الرؤية تنبيها وعظة والزواج قد يعني تجدد أحوال وزيادة خير ؛وكثيرا ما تكون رؤية الزواج حديث نفس بالنسبة للأعزب و للعزباء لانهم يفكرون بمثل ذلك ويتمنونه.

الضحك في المنام

جيد فهو غالبا بشرى طيبة مفاجئة وقريبة إن شاء الله سواء كان مولودا صالحا أو أي بشرى تدخل على الرائي السرور ، وذلك مأخوذ من قوله تعالى : ( وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ) ،فالضحك يمثل في المنام بشرى وسرور . 

رؤية الارنب في المنام

قد تعني امرأة هادئة وأليفة واخذها يرمز إلى تزوجها. وربما ترمز رؤية الأرنب في المنام إلى تحسن أحوال وأن الدنيا ستبتسم للرائي وتكون ايامه القادمة سعيدة. وستتحول امور حياته الى الاحسن . وإجمالا فكون الأرنب حيوانا أليفا لطيفا ناعما فهو يدل على الوداعة والهدوء والدعة في العيش والأمان والبعد عن المشاكل والتعامل برفق وهدوء ولين ويدل على البعد عن الصدام ؛ورؤيتك الأرانب تلعب وتقفز وتجري عند الرائي بشرى بأنه سوف يكون له اولادا طيبين مؤدبين ويتسعد بهم ويكون عيشهم طيبا وهنيئا إن شاء الله ،

تغطية المرأة للرجل في المنام

ترمز في الأحلام الى الامان والاستقرار والسكن له وسترها له واعانته على الستر والعفاف لذلك ان كانت امرأة يعرفها فقد ترمز الى زواجه منها . او انها ستكون سببا في تزويجه من امرأة ؛فهي تمثل اما زوجة أو خطابة. لان التغطية ترمز الى الستر والعفاف الذي يمثله الزواج للمتزوج.

رؤية ان قيام القيامة في يوم معين

 تمثل موعظة للإنسان ودعوة للتوبة والإنابة والرجوع إلى الله ،وإصلاح الأعمال وترك الغفلة كما قال تعالى : (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ) والسعيد من تاب وأناب قبل أن يرى علامات الساعة وقبل أن يغرغر ،وقد تمثل قيام القيامة موعدا ينتظره الرائي قد اقترب يتحقق في الموعد المذكور او أمرا يتحراه يكون موعده هو اليوم المذكور. وقد ترمز أحيانا قيام الساعة إلى كرب وصعوبات عامة على الناس .

رؤية المتزوجة أو الخاطبة نفسها تتزوج رجلا آخر

قد تكون من قبيل تلاعب الشيطان وتخويفه وإزعاجه ؛او يرمز في الأحلام الى زيادة الخير والرزق والامان. لان الرجل في منام المرأة يرمز الى دنيا فإذا رأت المتزوجة انها تتزوج من رجل اخر فهذا يفسر لزيادة في امور دنياها واستقرارها وأمانها ؛ودينها وعفافها وزيادة خير ورزق .

رؤية الاماكن المزروعة والخضراء في المنام

دائما مبشر بالخير والرزق والخصب ان شاء الله تعالى وان كانت المزروعات مثمرة فقد ترمز الى رزق عاجل وقريب او تعني ثمرة عمل صالح متقبل ان شاء الله

رؤية نبات الصبار أو التين الشوكي

قد ترمز الى ثمار الصبر وبركته وفائدته وتبشر بالتوفيق والسلامة ونيل المطلوب ان شاء الله بعد صبر ومثابرة
والصبر ثلاثة أنوع كما قال العلماء :-صبر على الطاعات بعدم التفريط بها. وصبر عن المعاصي ، بعدم الوقوع بها.والصبر على أقدار الله المؤلمة بعدم التسخط وهذا من معاني الرضى بالله ربا.


فمن جمع هذه الأنواع من الصبر أثابه الله بغير حساب كما قال تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} فهذه بشرى طيبة ان شاء الله.

رموش العين وحواجبها

تمثل الرموش في الأحلام وقاية وحماية للعين وجمال ولذلك فرؤية أي اذى في الحواجب او الرموش يمثل نقص في بصيرة الانسان او دينه او تشوش في نهجه وسيرته وإشكالات تواجهه. وقد يمثل الحاجبان احيانا الى بعض الاحباب للانسان فرؤية زوالهما يمثل ضررا لبعض أحبابه

رؤية المعلاق في المنام

يمثل رزقا مهما ونفيسا لأن المعلاق يمثل أنفس ما في الذبيحة من اللحم ولذلك فهو يرمز في المنام إلى رزق مميز وقد يمثل رزقا مخبوءا الذي ينال بكد وجهد ويمثل أحيانا ميراث

أما مصارين الذبيحة وكرشها فيرمز عادة إلى الميراث من المال والرزق الذي يناله الرائي.

وأما الكبد فيرمز إلى الذرية والأولاد كما في قول الشاعر أولادنا أكبادنا** تمشي على الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!