fbpx
الاستشارات النفسيةالعلاقات الزوجية

الشخصية السلبية العدوانية

الشخص العدواني السلبي يتصف بالتناقض يظهر انه طيب ومسالم .. لكن في داخله يحمل عدوانا كبيرا. هناك الكثير حياتنا الذين لديهم القدرة على الظهور بشكل مسالم ولطيف وودود لكنهم في نفس الوقت يمارسون مايحبونه. وهو تعكير مزاج الاخرين. غضبهم لا يظهر بشكل مباشر عليهم.. وبدلا من ذلك يعتمدون على طرق تمتاز بالمكر لوضع الاخرين في مزاج سيئ او تركه بعد التنغيص عليه.. ولايستطيع هذا الشخص ان يمسك شيء عليهم او لومهم !!وان فعل ذلك سيتم اساءة فهمه ويسمى هذا النوع من الشخصية بالشخصية العدوانية السلبية.

مفهوم الشخصية السلبية العدوانية :-

هي اسلوب تعبير غير مباشر من المشاعر السلبية بدلا من الاعلان عنها صراحة.. اي ان هناك اختلافا بين ما يقوله وما يفعله صاحبها. فنجده يظهر الطيبة!! رغم انه يحمل عدوانا بداخله. ويلجأ الى طرق محددة للتعبير عن غضبه.. وهو سريع الانفعال ولكنه يتراجع بسرعة مظهرا عدم الانزعاج ولديه المقدرة على احتواء مشاعره..

هذه الشخصية نجدها دائما ماتنكر مشاعرها السلبية بالرغم من انها تكون في قمة انفعالها.. كان يقول تمام غير منفعل عندما يظهر منك امر يضايقه..فهو في داخله يخبئ شعور الضيق وسيفرغه بمن امامه بطريقه غير مباشرة ..

يميل صاحب هذه الشخصية لجرح الاخرين..بقصد ووقاحة بحجة المزاح لكي يخفي النوايا السيئة في مضايقة الاخرين..فالسخرية موجودة في الشخصية السلبية العدوانية انك متضايق سيرفض ذلك بشدة بحجة انه يمازحك وستكون مخطأ بكل الاحوال

في حال عدم قبولهم لفعل ما يأخروه بدل من الرفض بشكل مباشر فيماطلون بحجة مثلا عدم دقة المواعيد

عندما يقصر صاحب هذه الشخصية في فعل ما مع العلم بذلك ،ينكر تقصيره ويتحجج بان العمل نفسه لايمكن انهاؤه بشكل افضل اويتهم شخصا اخر بالتقصير

في حالة امتلاك هذا الشخص لشئ مفيد ممكن ان يساعد في حل مشكلة ما فهو لن يخبر احد وسيبقى مشاهدا للعواقب نتيجة اخفاء معلوماته بسبب غضبه من الاخرين او غيرته

يستخدم في كلامه المجاملات والنفاق ولكن معناها للاخرين الاهانة وعدم الراحة تجاه انفسهم عند سماعها مثل ان يقول جميل هذا اللوك للأجسام الممتلئة وغالبا مايكون سبب هذا السلوك ضيق سابق اوليشعر انه افضل من الاخرين فنجد انه يحب يمدح بخبث حتى لايظهر انه شخص سلبي اويكمن في داخله شرا او كرها للاخرين وفي الواقع يكون مستمتعا بهذه الحيرة التي يضع الاخرين بها وبعد كل هذا في محاولة اذية الاخرين وجعلهم عصبيين سيذهب الى استخدام نبرة باردة في انكار عصبية الاخرين واتهامهم في رد الفعل المبالغ ومحاولة ارشادهم بهدوء مع الالتزام برباطة الجاش والانتباه الى تصرفاتهم دائما و بذلك فهو يكون بقمة السعادة وهويشاهد خطته تنحج في تعكير مزاج الاخرين.

ما أسباب الإصابة بالشخصية العدوانية السلبية؟

في معظم الأحيان، تنشأ سلوكية العدوانية السلبية منذ الطفولة بسبب الوضع العائلي في العائلات التي لا يسمح فيها للفرد بالتعبير عن الغضب ؛ أو الإحباط، فكبح أحاسيس الأبناء يدفعهم إلى الحقد و كبت غضبهم وتعلمهم، من دون إدراك، استخدام أساليب ملتوية للتعبير عن مشاعرهم.

كيف تشخص الشخصية العدوانية السلبية؟

يشخص هذا النوع من الشخصيات عن طريق العلامات المحددة للسلوك العدواني السلبي التي تشمل:

الاستياء ومعارضة أوامر الآخرين.

المماطلة والأخطاء المتعمدة في الاستجابة لأوامر الآخرين.

السلوك الساخر أو المتجهم أو العدواني.

الشكوى المتكررة من الشعور بعدم التقدير أو الخداع.

كيف يمكن علاج الشخص العدواني السلبي؟

العلاج الأساسي هو علاج سلوكي ومعرفي، ولكن المعضلة تتمثل في أن صاحب هذه الشخصية لا يعترف بوجود اضطراب لديه من الأصل، الأمر الذي يجعل إخضاعه للمعالجة مسألة غاية في الصعوبة.

كيف تتعامل مع الشخص السلبي العدواني؟

لا ينبغي أن نهرب مما يبدو معقدًا جدًا بالنسبة لنا للتعامل معه، فأول شيء يجب أن نفعله هو أن نفهم أساسيات هذا الاضطراب حتى نستطيع السيطرة عليه.

لا تحاول تغييرهم إذا لم تكن تربطك بهم صلة قرابة خاصة.

حاول ألا تأخذ المواضيع على محمل شخصي، ودائمًا حاول إصلاح سوء التفاهم الذي حدث معهم.

حاول أن تتجنب الدخول في جدال، لأنك ستجد نفسك تلجأ إلى نفس الأساليب السلبية العدوانية التي ‏يستخدمها الشخص الآخر.

إذا كان الموضوع مهمًا، أعطِ النقاش طابعًا رسميًا، وارسم حدودًا للشخص الذي أمامك حتى لا ‏يتمادى في أسلوبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!