fbpx
الاستشارات النفسية

أخطر أنواع الأمراض النفسية:

هناك العديد من أخطر أنواع الأمراض النفسية  ونشملها فيما يلي:

أنواع الأمراض النفسية:

  1. الهوس الاكتئابي:

المصاب بهذا النوع من الاضطراب النفسي يعاني من تغيرات فجائية في المزاج. فينتقل المريض من حالة الفرح الشديد إلى الحزن الشديد. من الأمل بالحياة والمستقبل إلى الأفكار الانتحارية أو الانتقامية. وكل ذلك في غضون لحظات، لذلك يسمى هذا المرض الاضطراب ثنائي القطب أي Bipolar disorder.

أسباب الهوس الاكتئابي للمرض أو وراثية أو متعلقة بمروره في فترة صعبة أو في مرحلة يسودها الحزن الشديد. ومن أعراضه:

في حالة الذروة تكون أعراض على الشكل التالي: الفرح الشديد، الثقة بالنفس، التفاؤل وحب الحياة. الكلام السريع والثرثرة والأفكار غير المترابطة، قلة النوم، الرغبة الجنسية القوية, الإنفعالات القوية. وممكن أن يقوم المريض بتصرفات عدوانية.

أما في حالة الحزن فيشعر المريض باليأس ويفكر بالانتحار وينفذ في بعض الاحيان، التعب، الإهمال، قلة النوم، التوتّر، القلق الدائم والشعور بآلام متعددة غير مبرّرة.

أما في مرحلة الإكتئاب فتكون الأعرض على الشكل التالي: الحزن، اليأس، الأفكار الانتحاريّة أو الإنتحار الفعلي، الشعور القوي بالذنب.عدم القدرة على النوم، إنعدام الشهية، التعب، إهمال العمل وقلة التركيز، القلق والعصبيّة، آلام مزمنة من دون أسباب معروفة.

إنفصام الشخصية Schizophrenia:

أو مرض الفصام وهو عبارة عن اضطراب عقلي شديد ومزمن تنتج عنه حالة من الذهان. كأن يسمع المريض أصواتاً ويرى مشاهد وصوراً لا يراها أو يسمعها غيره. كما أن أعراض الفصام تتضمن هلوسات. كاضطرابات في التفكير والحركة. فالمريض ممكن أن يتعاطى مباشرة مع الشخصيات التي يراها وأن تأمره هذه الأخيرة بالقيام بتصرفات ممكن أن تكون خطيرة عليه أو على المحيطين به.

ممكن أيضاً لمريض الفصام أن يدّعي ويصدّق أنه شخص آخر. وأن يقوم بتصرفات غريبة أو أن ينطق بكلمات غير مفهومة. وأن لا يبالي بأي شيء مما يحيط به، ويميل إلى العزلة الاجتماعية.

إضطراب الإنفصال عن الواقع Depersonalization.

ويسمّى أيضاً اضطراب تبدد الشخصية. وهو أحد أنواع الأمراض النفسية الخطيرة لأن المصاب بهذه المشكلة النفسية يشعر دائماً أنه يراقب نفسه من الخارج. وأنه غير حقيقي ويعيش في حلم.

أسباب هذا المرض ممكن أن تكون عضوية ناتجة عن حدوث خلل في أحد أقسام المخ. فالمخ هو المسؤول عن حالة القلق والإدراك لدى الشخص. أو أن يكون الشخص قد تربّى في عائلة يعاني أحد أفرادها وعلى الأرجح أحد والديه من اضطراب نفسي مشابه.

أعراض هذا المرض مزعجة جداً لأن المريض يعرف أن نوبة الإنفصال ليست حقيقية. ولكنه لا يستطيع التحكم بها. وهو يشعر أنه مراقب طوال الوقت لا يقدر أن يتحرك بحرية. وأن أجزاء منه تطفو في الفضاء.

اضطرابات القلق:

أحيانًا تكون المعاناة من القلق جزءًا طبيعيًّا من الحياة. ومع ذلك فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق غالبًا ما يكون لديهم مخاوف وخوف مفرط ومستمر من المواقف اليومية. وفي كثير من الأحيان. تتضمن اضطرابات القلق نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة للقلق الشديد والخوف أو الرعب. وتصل إلى ذروتها في غضون دقائق (نوبات الهلع).

تتداخل مشاعر القلق والذعر هذه مع الأنشطة اليومية. ويصعب التحكم فيها ولا تتناسب مع الخطر الفعلي ويمكن أن تستمر لفترة طويلة. قد تتجنب بعض الأماكن أو المواقف لمنع هذه المشاعر. قد تبدأ الأعراض خلال سنوات الطفولة. أو سن المراهقة، وتستمر حتى سن البلوغ.

ومن أمثلة اضطرابات القلق: اضطراب القلق العام، واضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي). الرهاب المحدد واضطراب قلق الانفصال. يمكن أن تُصاب بأكثر من اضطراب قلقي واحد. قد ينتج القلق في بعض الأحيان عن حالة طبية تحتاج إلى علاج.

وأيًّا كان شكل القلق لديك قد يساعدك العلاج على التخلص من هذا الأمر.

الأعراض

تشمَل العلامات والأعراض الشائعة للقلق ما يلي:

  1. الشعور بالعصبيَّة أو القلق أو التوتُّر
  2. الشعور بالخطر الوَشيك أو الذُّعر أو التَّشاؤم
  3. الإصابة بزيادة مُعدَّل ضربات القلب
  4. زيادة مُعدَّل التنفُّس (فرط التهوية)
  5. التعرُّق
  6. الارتِجاف
  7. الشعور بالضَّعف أو التَّعب
  8. التركيز على الصُّعوبات أو التفكير في أيِّ أمرٍ بِخلاف القلق الحالي.
  9. الإصابة بصعوبة في النوم
  10. التعرُّض لمشكلات مَعِدية مَعوية (GI)
  11. مُواجهة صعوبة في السَّيطرة على القلق

وجود الحافِز للتخلُّص من الأشياء التي تتسبَّب في القلق

تُوجَد عدَّة أنواع من اضطرابات القلق وهي:

رُهاب المَيادين وهو نوع من اضطرابات القلق التي تشعُر فيها بالخوف. وتتجنَّب غالبًا التواجُد في أماكن أو مواقف. قد تتسبَّب في وجود الهلَع وتجعلك تشعُر بالاحتِباس أو العجْز أو الإحراج.

يشمل اضطراب القلَق بسبب مشكلة طبية وجود أعراض القلق أو الذُّعر المُفرِط. والذي ينتُج مُباشرة عن مشكلة صحية جسدية.

يشمل اضطراب القلق العام القلق المُستمرِّ والمُفرِط والقلق من الأنشطة أو الأحداث وحتى المشكلات العادية والرُّوتينية.

ومن الصَّعب السَّيطرة على القلق غير المُتناسِب مع الموقِف الفِعلي ويؤثِّر على كيفية شعورك جسديًّا. وكثيرًا ما يحدُث ذلك بالتزامُن مع الاكتئاب أو اضطرابات القلق الأخرى.

يشمل اضطراب الهلَع نَوباتٍ مُتكرِّرة من الشعور المُفاجئ بالقلَق والخوف الشديدَين أو الذُّعر الذي يصِل ذُروتَه في غضون دقائق (نوبات الهلع). قد تشعُر بهلاكٍ مُحدِق أو ضِيقٍ في النفُّس أو ألَمٍ في الصَّدر أو سُرعةٍ أو رفرفة أو خَفَقان القلب (الخَفَقان).

ربَّما تؤدِّي نوبات الهلَع هذه إلى وجود القلق بشأن حدوث هذه الأمور مرَّةً أخرى أو تجنُّب المواقف التي حدثتْ فيها.

الخَرَس الانتقائي هو عدَم قُدرة الأطفال على التحدُّث بصورةٍ مُتَّسِقة في مواقِف مُعيَّنة. مثل وجودِهم في المدرسة، حتى وإن كان بإمكانهم التحدُّث في مواقِف أُخرى مثل أثناء وجودهم بالمنزِل مع أفراد الأسرة المُقرَّبين. يُمكِن أن يتعارَض ذلك مع القيام بالمَهامِّ في المدرسة والعمل والتفاعُل الاجتماعي.

اضطراب قلق الانفصال

هو اضطراب في الطفولة يتميَّز بوجود قلقٍ مُفرِط لمُستوى نموِّ الطفل ويتعلَّق بالانفِصال عن الوالِدَين أو الآخَرين مِمَّن يتمتَّعون بأدوارٍ أبوية.

اضطراب القلق الاجتِماعي

(الرُّهاب الاجتماعي) ويشمَل مستوياتٍ عاليةً من القلق والخوف وتجنُّب المواقف الاجتماعية بسبب الشعور بالإحراج والوَعي الذَّاتي والقلق من أن يُصدِر الآخرون حُكمًا عليهم أو ينظروا إليهم بشكلٍ سَلبي.

الرُّهاب المُحدَّد يتميَّز بوجود قلقٍ شديد عندما تتعرَّض لجسمٍ أو موقفٍ مُحدَّدٍ وترغَب في تجنُّبه. يتسبَّب الخوف المرَضي في وجود نَوبات هلَعٍ لدى بعض الأشخاص.

اضطراب القلق الناتِج عن المواد يتميَّز بوجود أعراض القلق أو الذُّعر الشديد والذي ينتُج مُباشرة عن إساءة استِعمال المُخدِّرات أو تناوُل الأدوية أو التعرُّض لمادَّةٍ سامَّة أو التوقُّف عن تناوُل الأدوية.

اضطراب القلق المُحدَّد واضطراب القلب غير المُحدَّد. هما مُصطلَحان للقلق أو الرهاب اللَّذين لا يَستوفِيان معايير مُحدَّدة لأيَّةِ اضطرابات قلقٍ أخرى. ولكنَّهما شَديدان بقدْرٍ كافٍ يجعلُك تشعُر بالكَمَد والانزِعاج.

  • الوسواس القهري

 (OCD) هو مرض معوق بالنسبة لكل من يعاني منه، وأقاربه.

الأعراض

تظهر الوسواس القهري في فئتين رئيسيتين من الأعراض: الهواجس في شكل أفكار، وصور محتوى غير سارة، تُفرض قسريًا على الموضوع.

هذه الهواجس هي مصدر رئيسي للقلق. وتتطلب الانتهاء من السلوكيات المتكررة من الموضوع. والطقوس في محاولة لتخفيف هذه الأفكار المحزنة.

العلاج الحالي يكون بمضادات الاكتئاب مثل هرمون السيروتونين.

  • الهوس:

الهوس من أنواع الأمراض النفسية وهو عبارة عن مرض نفسي ينتج عن حدوث ارتفاع كبير في المزاج بشكل غير طبيعيّ. بالإضافة إلى وجود زيادة في اهتمام الشخص ببعض الأنشطة ذات أهداف عالية

تستمر أعراض الهوس في الظهور لدى الشخص لمدة أسبوع

يعاني الشخص من عدة  أعراض تتمثل في:

يعاني المريض من الشعور بالعظمة، التشتّتو ارتفاع في الأنشطة ذات أهداف عالية. يمكن أن تكون أنشطة متعلقة بالنوع. أو أنشطة اجتماعية، أو أنشطة متعلّقة بالعمل. حدوث انخفاض في حاجة الشخص للنوم. وحدوث بعض التطاير في الأفكار، الثرثرة السريعة، والزائدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!