fbpx
تفسير الأحلام

رموز الأحلام وتفسيرها بالمنام:

الهدهد في المنام

الهدهد في رموز الأحلام يمثل رسالة او مفاجأة تأتيك وعلى الاغلب تكون مهمة. لأن الهدهد كان رسول لنبي الله سليمان يأتيه بالأخبار وقصته في القرآن تعني انه في المنام قد يمثل أخبارا مفاجئة وغير متوقعة أو انه يمثل خبرا مفاجئا  بعد انتظار.

السفر في المنام

يرمز إلى تغيرات تطرأ على الرائي وانتقال من مرحلة إلى أخرى. وغالبا ما تكون هذه التغيرات حسنة وجيدة لأن السفر في الواقع والحقيقة مرغوب عند الناس فيه تجدد احوال وقطع للملل وبهجة وسرور لذلك يفسر عادة بتغيرات جيدة تطرأ على من رآه. وأحيانا يرمز إلى التغرب لمن يسعى إليه أو الزواج للعزباء ومغادرة بيت أهلها .

السفر في الاحلام يرمز الى تغيرات مفيدة وتجدد أحوال وذهاب هموم وخلاص من ملل. لأن هذه هي على الأغلب ثمرات السفر في الواقع وقد يرمز السفر. كما هو فيبشر بتيسر سفر يسعى اليه الرائي. عموما السفر يرمز الى تغيرات غالبا ما تمثل تجديدا لحياة الانسان او عمله. وقد يمثل انتقالا من مرحلة الى اخرى في الاعزب او العزاب قد يمثل لهما زواجا والباحث عن وظيفة او عمل قد يمثل له تيسر عمل وهكذا .

رؤية الكهف او الغار

في رموز الأحلام برمز الكهف الى الامان وان الانسان يسعى الى أمان ونجاة من امر يتيسر له ذلك. لان الكهف عموما يذكر بقول النبي صلى الله عليه وسلم في الغار لصاحبه ( لاتحزن إن الله معنا) فنجاه الله ونصره على عدوه. ولذلك فرؤية الانسان نفسه في كهف تبشر بالأمان والنجاة من عدو ويؤكد هذا قصة الفتية الذين أووا إلى الكهف فنجاهم الله ووفقهم للهداية.
وقد يرمز للنجاة أيضا مع التوبة والعمل الصالح كما في قصة الثلاثة الذين أووا إلى كهف فانسد وأغلق عليهم بسبب المطر بصخرة. فدعوا الله بصالح أعمالهم حتى نجاهم الله ؛إجمالا الكهف دائما يرمز للنجاة والتيسير والامان والخلاص من الاعداء

رؤية المسجد النبوي

وان الانسان فيه او امامه او قد وصله كل هذا يرمز الى الاختيارات الصائبة في امور الدنيا ويبشر بتحقيق غاية وهدف مهم ويفسر بالهداية في أمور الدين والدنيا. لأن المسجد النبوي يرمز الى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهو رمز الهداية والتوفيق والسداد في الأمور كلها دينيا ودنيويا.

الفطائر في الأحلام

ان كانت حلوة فالحلوى في رموز الأحلام تشير إلى الكلام اللطيف والجميل. اوالفرح والخير والسرور. ومن رأى في المنام انه قد اكل حلوى فسينال نعمة. وسوف تتحسن ظروفه المادية اوينجو من مخاطر أو كروب وسينال فرجا. ومن رأى انه يوزعها فاما انه يمر بمناسبة مفرحة او ان تعامله وكلامه مع من حوله طيب وحسن وحلو. وان كانت الفطائر ليست من الحلوى فهي تؤخذ من اسم الفطر او الانفطار فترمز الى المفاجآت وظهور امور ينتظرها الرائي وقد تمثل رزقا وخيرا.

نبش القبر أو القبور في المنام واخراج جثة ميت

ترمز الى اثارة أمر قد انتهى ونسي من مدة فالنبش يعني اعادة فتح هذا الأمر واثارته من جديد. وغالبا ترمز مثل هذه الرؤى الى المشاكل التي يتسبب بها الإنسان نفسه بأن يثير أمرا قد نسي وطويت صفحته. فيتسبب هو بفتحه من جديد وإثارته ولفت الانتباه اليه.

الوفاة أو الموت في رموز الأحلام

لا يفسر بمعناه الحقيقي لأن الآجال لا يعلم موعدها إلا الله. لكن قد يمثل موعظة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (كفى بالموت واعظا) . فرؤية من يعز على الإنسان قد مات تعتبر تذكيرا له بحقوقه عليه إن كان مقصرا معه ليتدارك التقصير قبر أن يفوته ذلك. والوفاة عادة تفسر إما بانتقال من مرحلة إلى أخرى ومن دار إلى دار. فهو للعزباء قد يفسر بالزواج وقد يفسر ايضا لمن رأيته يموت بالسفر والتغرب. وقد يفسر بالتوبة والرجوع إلى الله لأن التوبة حقيقتها رجوع العاصي إلى الله .

رؤية العنكبوت في المنام

تدل على عدو يتربص بالرائي المكائد وينصب له الكمائن ويتربص به أن يقع في مكره وشركه. ولذلك فهي تعتبر تحذيرا للرائي ليتنبه ممن يمكر به ويريد ان يورطه في ورطة. وهي قد تشير أيضا إلى ضعضعة العلاقات الأسرية وضعف ترابط البيت والاسرة وأنه يجب على الرائي أن يسعى في إصلاح أحوال الاسرة وعلاقات أفرادها لأن الله تعالى يقول :  (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون)


وقد تشير رؤيا العنكبوت إلى الاتكال على من لا يعين الرائي أو الاعتماد على أصدقاء ضعفاء يرتجي منهم خيرا وينتظره ولا يناله بل يخذلوه ولا يعطوه ما كان تنتظره ويتوقعه منهم. فهذا الصنف من أوهن الصداقات التي لا يعتمد عليها ولا تفيد الانسان لا في دنياه ولا أخراه. فالصديق الحقيقي يظهر معدنه وقت الضيق ومن خذل صديقه في وقت الضيق لا يستحق صداقته.

اكل الزجاج في المنام

يعبر ببعض الهموم والاشكالات التي تهم الرائي وتؤلمه وتتعبه. وقد يرمز أكل الزجاج للكلام القاسي والجارح الذي يؤلم من تتعامل معهم. والحاجة إلى تلطيف الاسلوب مع الآخرين وترك العنف والتعامل بالرفق الذي ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه.

رؤية السجن في المنام

تعبر عن الهم والغم وتعطيل السعي للأرزاق صعوبات تكتنف الرائي في حياته أو تعني قطع الأرحام أو فراق الأحباب أو تعني الصغار والذل. وتعني الحرمان من بعض أمور الدنيا وعوائق في طريق تحصيلها. وقد يرمز الى تعطيل بعض المطالب التي يسعى إليها الرائي.

رؤية الدورة الشهرية أو الحيض في المنام

يمثل أذى أوهما اوحاجزا بين الرائي وبين الحرام ،لأنه يمثل امتحانا يميز الله به التوابين ويميز المتطهرين كما قال تعالى )وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)


وكثيرا ما يكون رؤية دم العادة في المنام تحديث نفس بالنسبة للنساء لانهن ينتظرنها وتتكرر معهم فلا يكون رؤية مجيئها رؤية صادقة. بل حلما وحديث نفس لا يفسر. ولو كانت رؤية فقد ترمز الى مانع يمنع من بعض ما تطلبه او تسعى اليه في هذه المرحلة.

قص شعر الأبناء في المنام

يرمز الى العناية بهم والاهتمام بتربيتهم وتهذيبهم. لان قص الشعر يعني تهذيبه وتحسين مظهره فإن كان لولد من الابناء. فهو يعني الاهتمام بتربيته وتهذيبه وابعاده عن الأخلاق التي تشوهه ؛وتزيينه بالأخلاق التي تزينه وتحسين سيرته وسلوكه.

الدمامل في المنام

قد ترمز الى الهموم والمتاعب والصعوبات التي تواجه الانسان. وموضعها يدل على نوع الهموم فالدمامل مثلا في الارجل او الايدي تدل على هموم وصعوبات تواجه الرائي في في عمله وسعيه ورزقه ووظيفته. لان الرجل واليد ترمزان الى السعي والكسب غالبا. وأحيانا قد ترمز الارجل الى اصول الانسان من والديه او زوجه وقد ترمز الايدي والأصابع إلى فروعه من أولاد وإخوة. ورؤية الدمامل في الصدر ترمز الى هموم وافكار وذكريات محزنة او متعبة تشغل الانسان وخروج الخراج من الدمامل او القيح يرمز الى تنفيس الهموم والخلاص من هذه المتاعب ان شاء الله تعالى .

رؤية الحلق في الأذن في المنام

تعتبر مدحا للمولود في المنام. فهي تبشر بمولود محافظ على وصايا امه وابيه مطيع لهما بار بهما. لان الحلق ان كان في الاذن فهو يدل على الحفاظ على الوصايا والاستقامة على توجيهات ابويه وعدم التفريط بهما. لذلك يقال في المثل بين الناس (خلي هذا حلقة في أذنك ). فمن رؤي في المنام يرتدي حلقا فهو محافظ على وصايا والديه ومخلص لهما وبار بهما هذا معنى ان يرى المولود الذكر يرتدي حلقا .

فقد الحلق في المنام يرمز إلى هموم أو متاعب أو خسائر اوتضييع لبعض الأخلاق الحسنة والمكاسب الطيبة أو يرمز إلى تفريط بوصايا الأبوين أو الزوج أو نحوه.

رؤية الشعير في المنام

وشرائه أو تحصيله أو حمله تبشر برزق وفير وسريع وميسر وهو يبشر بسعة بالرزق وخير يتصدق منه الرائي ويصل به رحمه ويعطي منه المحتاجين .

زيادة الوزن والسمنة في المنام

ممدوحة ترمز إلى الغنى وتحسن الأحوال والتيسير وزيادة الخير والرزق والعافية عكس الضعف والنحول في المنام . فهي مذمومة تدل على الفقر والمرض والضيق والصعوبات التي يمر بها الإنسان

رؤية التبول في المنام

أحيانا يكون حديث نفس ان كان الانسان قد نام وهو حاقن وكان في نومه محتاجا للتبول. واما ان كانت رؤية صادقة فالتبول في المنام يرمز الى فك الاسر والراحة من حمل والخلاص من ثقل. ويرمز الى الشفاء للمريض والتيسير بعد العسر والفرج بعد الشدة.

رؤية دخول الحمام في المنام :

حين يحلم الانسان أنه يرغب بدخول الحمام ولا يجده مناسبا لاتساخه  فهذه الرؤيا تعني أن عنده بعض الحاجات التي يسعى لتحقيقها ويشغل باله بحلها وقضائها ولا يقدر على ذلك


فقضاء الحاجة في المنام يمثل يسرا وتحقيق مطالب. فإن رأى أن هناك حمامات لا يقدر ان يستعملها إنغلاق الأبواب أو عدم نظافتها أو انسداد فتحاتها أو نحوه . فهذا يعبر بعدم تحقق رغباته التي يسعى لها وعدم تتيسر حاجاته التي يطلب قضاءها في الوقت الحالي. أما إذا تيسر أمره في المنام فلم يجد أي عقبة في قضاء الحاجة فإن حاجاته تقضى وتتيسر .

اللحية في المنام

ترمز إلى العقل الراجح والحكمة والمكانة بين من يخالطهم الانسان وقد ترمز الى منصب او رئاسة بين قومه وعشيرته. فهي تعتبر ميزة يتميز بها الإنسان بين من يخالطهم ولذلك ترمز في المنام إلى تميز مكانة أو منصب أو نحوه .

الصيام في المنام

يرمز إلى الامتناع عن المحرمات والحرص على الرزق الحلال والتقرب الى الله بالطاعات الخفية التي لا رياء فيها ولا سمعه. ويرمز الصيام إلى اجتناب الحرام ويمثل وقاية من المعاصي لأن النبي صلى الله عليه وسلم وصفه بأنه جُنّة أي وقاية ودرع من المعاصي لذلك رؤية الصيام في المنام ممدوحة .

الهدية في المنام

ترمز إلى زيادة المودة بين المتهاديين وتبشر بتحسن العلاقة بينهما فإن كانا متخاصمين دلت الرؤية. ورمزت إلى اصطلاحهما وبشرت بتفاهمهما وتوادهما.

فقدان الحذاء في تفسير رموز الأحلام

أو فردة منه او السير بدونه يمثل في المنام فقدان الطريق الصحيح فيما يسعى إليه الإنسان من مطالب أو تعطل المشاريع الدنيوية أو تعثر الدراسة او العمل هذا من ناحية دنيوية؛ وقد يكون موعظة ويرمز إلى معنى ديني فيفسر بضلال الطريق أوالتعطل في السير إلى الدار الآخرة بتقصير بالفرائض والواجبات 
ويعبره بعض المعبرين بفقدان الزوج أو والزوجة بطلاق أو بفراق او غربة اونحوها


وضياع الفردة من الحذاء لمن كان تاجرا يعبر عن نقص في التجارة وفراق  شريك، وقد تدل على مواجهة الصعاب لان المشي بالحذاء كالمشي راكبا والمشي حافيا كالسير بلا دابة او سيارة وهذا ابطأ وأضعف في السير والطلب والعمل وفي الحديث الشريف (استكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكبا مادام منتعلا)


واحيانا يعبر فقد الحذاء في رموز الأحلام او المشي بدونه او فقد فردة منه من امرأة متزوجة أو حامل بإنها مشكلات في علاقتها العائلية إلى حين أن تجده فإن طالت فترة البحث في منامها فإنها ستطول في المشاكل وإن وجدته بسرعة قصرت فترة التوتر ،وان رأت ذلك امرأة مخطوبة فإنها تفقد خطيبها ولا تتيسر امور زواجها بل تتعسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!