fbpx
تفسير الأحلام

رموز الاحلام مع عمر العتيبي

رؤية البيت الواسع في الاحلام:

في الاحلام تفسر بالسعادة والراحة والهناء والاستقرار والأمان. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( أَرْبَعٌ مِنَ السَّعَادَةِ : الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ ، وَالْجَارُ الصَّالِحُ ، وَالْمَرْكَبُ الهنيء ). فالمنزل الواسع يبشر بالسعة والتيسير والخلاص من الهموم وتيسر الاحوال المادية.

رؤية سقوط أحجار من السماء عادة تعني التخويف من العذاب أو الإنذار أو التحذير والتخويف من مسلك ليس بجيد. أو طريق غير طيب لأن الحجارة لم ترد في القرآن إلا للعذاب أوالإنذار. وبعض المعبرين يعبرون ما ينزل من السماء من حجارة بأنها رجز أي مرض. فإن لم تصب الحجارة الرائي فهذا يعني انها تذكير ووعظ وليس عذاب أو مرض. 
والإنسان العاقل دائما يستفيد مما يرى من الرؤى والتنبيهات والتحذيرات التي تأتيه. والنصائح سواء في المنام أو في اليقظة ويراجع نفسه ويحاسبها. وينظر في تقصيره مع أهله أو والديه أو ربه. فيصحح ويرجع إلى مولاه ففي ذلك سعادته في الدنيا والآخرة وكل إنسان هو أعلم بحاله كما قال تعالى (بل الإنسان على نفسه بصيرة)

الألماس في المنام:

يرى المعبرون أنه يرمز إلى الشدة والصعوبات. ولأنه من أصلب المعادن وأشدها ؛ولذلك فالبعض يفسره بصلابة المواقف عند الرائي. وهذا قد يمدح ويعتبر قوة في الشخصية وحزم. وتارة قد يذم ويعني حاجة الرائي إلى الرفق والمرونة في تعاملاته. وأما رؤية الألماس في مناسبات سارة وعلى هيئة هدايا ومجوهرات جميلة فهو يبشر بالمناسبة السارة والمبهجة وتحسن الأحوال وزيادة الخير.

رؤية أكل الحجارة في الاحلام:

ترمز إلى مرور الرائي في أزمات وصعوبات وقد ترمز إلى صعوبات في العيش والرزق أو صعوبات في التعامل مع الآخرين. فأكل الحجارة قد يرمز أحيانا إلى ان بعض من يخالفهم يضيقون عليه ويقيمون عليه الحجة. ولا يجد ما يرد به عليهم وقد يعني أكل الحجارة صعوبات في الرزق فإن أكل كمية محدودة وانتهى من أكلها في المنام فهي بشرى بتجاوز صعوبات وخلاص من هموم وتعدي أزمة.

العري في المنام:

اما أن يرمز الى الحاجة الى الاعمال الصالحة التي تزين الانسان وتستره وتكمله كما في قوله تعالى (ولباس التقوى ذلك خير). فبين الله أن زينة الاعمال الصالحة وسترها أكمل وأفضل من اللباس الذي يتزين به الناس في دنياهم. وقد يرمز العري إلى الحاجة إلى الحماية والامان والعفاف التي يمثلها الزوج لزوجته. فيكون المنام تذكيرا للزوج وتنبيها على حقوق زوجته. وقد يرمز العري في المنام إن كان أمام الناس إلى التساهل في الأسرار والخصوصيات وتسربها منه إلى من يخالطهم.

الطلاق في المنام:

قد يمثل خلافا وشقاقا أو أخبارا سيئة ومشاكل تطرأ على حياة الانسان. ولكن من ناحية أخرى فإن الطلاق يفسره بعض المعبرين بالسعة والتحرر من الضيق والخلاص من القيود. ولذلك يمثل أحيانا سعة في الرزق ويستدل لهذا المعنى بقوله تعالى عن المطلقين: (وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيما) . وقد يكون مثل هذه الاحلام تذكيرا بالحاجة الى العمل الصالح والتقوى وأنه مفتاح الفرج والرزق وتحسن الأحوال وزوال الاشكالات. لان ذلك ذكر في سياق سورة الطلاق حيث قال تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا)

السحاب في المنام:

والغيوم ان كان منظرها مبهجا وغير مخيفا يبشر بخير ورزق وخصب وتيسير وفرج وتغيرات الى الافضل وأيام طيبة قادمة إن شاء الله. وأما ان كانت سوداء قاتمة وتشوش الرؤية ومعها برق او رعود فهي تنذر بانقلاب احوال وصعوبات واشكالات تواجه الرائي وتقابله في ما يأتي من أيام وشدة الصعوبات وطول وقتها يقدر نسبيا بصعوبة المعاناة من الغيوم في الرؤية.

السقوط من علو في المنام:

قد يكون عادة من تخويف الشيطان . لأن بعض الرؤى تكون تخويفا وتلاعبا من الشيطان فيستعيذ من رآها من الشيطان الرجيم وينفث عن شماله ثلاثا ويقول : اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها.  والسقوط في المنام عموما غير محمود فهو يفسر بالسقوط الحسي أو معنوي. فإما يعبر بسقوط وعدم نجاح فيما يصبو إليه من دراسة أو سعي وظيفة أو رزق أو نحوه، أو سقوط في معاملات معينة أو في اختبارات أو في أخلاقيات. وقد يدل السقوط على معنى له علاقة بعمل الانسان الذي يترزق منه كأن يقل مكانه ومستواه فيه. وأحيانا يمثل السقوط موعظة ودهوة الى الاجتهاد في العمل الصالح. فلا يرتفع الإنسان إلا بالتقرب إلى الله كما قال تعالى (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ). ولذلك فالسقوط قد يكون تنبيها الى الحاجة إلى العمل الصالح والتوبة. ولان السقوط في مكان سحيق ضرب في القرآن مثلا للبعد عن الدين والتوحيد. وأن هناك من الأعمال ما ليس خالصا لله تعالى ، كما وصف الله ذلك بقوله ( أو تهوي به الريح في مكان سحيق) 

تدخين الحشيش في المنام:

الحشيش في الاحلام, يرمز الى اختيارات خاطئة وتبديد للمال ومجالسة ناقصي العقول أو السفهاء ورفقاء السوء ومن لا يحسنون التصرف في حياتهم. فأهم ما تفعله الحشيش على المدى البعيد الاضرار بنعمة العقل عند الانسان فيسفه نفسه ويفقد حكمته ويتصرف بطيش وحماقة وجهل وتبذير للمال فيما لا فائدة فيه بل فيه ضرر على صحته وماله لذلك رؤية الانسان انه يشرب الحشيش او يدخنها تعتبر موعظة له لاصلاح الاحوال وتحذيرا من مرافقة السفهاء ودعوة الى رفقة العقلاء. وأهل الفضل والدين فالصاحب ساحب اما يسحب الى الخير او الشر بحسب دينه وعقله وخلقه.

الذئب في المنام:

يمثل عدوا شديد العداوة وهو بالنسبة للنساء رجل مخادع. وبالنسبة للرجال قد يكون لصا قويا شرسا أو خصما مخادعا أويمثل مكرا وخبثا 
وقد يمثل الذئب خوفا وتهديدا و حقدا فيكون تنبيها للرائي من وجود من يحاول خداعه او الكيد له. فإن تمكن الذئب من الرائي في المنام فهو ظفر العدو به ونجاحه في مخادعته. وإن لم يتمكن الذئب فهو سلامتك من الخداع والمكر ،ورؤية الذئب في الحلم قد يكون إشارة أن الرائي بحاجة إلي حماية من شئ معين في الواقع .

رؤية أي علامة من علامات القيامة في المنام:

تمثل موعظة للإنسان ودعوة للتوبة والإنابة والرجوع إلى الله وإصلاح الأعمال وترك الغفلة كما قال تعالى : (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ) . والسعيد من تاب وأناب قبل أن يرى علامات الساعة وقبل أن يغرغر. وأحيانا ترمز علامات القيامة او علامات قيام الساعة. إلأ في موعدا ينتظره الرائي ترمز الرؤية الى اقتراب تحققه ومجيئه.

رؤية السحر في الاحلام:

السحر في الاحلام, قد يكون أحيانا من تلاعب الشيطان بالنائم فالأصل عند رؤية مثل هذه الاحلام العمل بوصية النبي. في مثل هذه الحال والنفث عن الشمال ثلاثا والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وقول : اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها. وان كان الراقي لا يعاني من من أي أعراض سحر في الواقع فمعنى السحر في المنام الكيد والحقد. ومحاولة بعض من يخالطهم الرائي الاضرار به او بماله بطريق خفية لان السحر يرمز إلى الاخفاء.

أما إن كان الرائي يعاني في الواقع من اثار سحر او مس فمثل هذه الرؤى تأتي تذكيرا له بحاجته إلى الرقية الشرعية  والمحافظة على أذكار الصباح والمساء وأذكار قبل النوم.
في حال الحسد والعين والسحر أو المس ننصح بتحصين النفس صباحا ومساء بهذا التحصين.

أوقات التحصين مرتين يوميا بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر. 

 طريقة التحصين:

١سورة الفاتحة مرة واحدة. ٢آية الكرسي مرة واحدة. ٣آخر آيتين من سورة البقرة مرة واحدة. ٤سورة الأخلاص 3 مرات. ٥سورة الفلق 3 مرات.٦سورة الناس3 مرات. ومن ثم تقول ٧أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. 3 مرات. ومن ثم تقول:بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. 3 مرات. ٩اعيذك بعزة الله وقدرته من شر ماتجد وتحاذر ٧ مرات.  ١٠أستودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه والمسح على الراس والجسم.

قافلة الابل في المنام ترمز الى السفر النافع او التجارة الميسرة. وترمز الى وظيفة اوعمل قيادي او تبشر بقيادة الناس وهدايتهم ودعوتهم الى الخير والجمال المحملة بالبضائع تبشر برزق طيب قادم او تجارة نافعة وتيسر أحوال الرائي.

رؤية الحيوانات المتنوعة المتوحشة والأليفة تدل على التحذير والتنبيه إلى من يخالطهم الرائي. انهم متنوعون بعضهم أليف وبعضهم غير مؤتمن على الخلطة والصحبة كمن يخالط الحيوانات التي فيها الآليف وفيها المتوحش وفيها الموالف وفيها الغدار والمفترس فينبغي ان يخالطهم بحذر واحتراس واتقاء لشرهم فلا يأمنهم أو يركن إليهم أو يفضي إليهم بسره 
وأن لا يصاحب الا الصالح من الناس المأمون لأن الصاحب ساحب قد يسحب الى خير او شر بحسب أخلاقه وطباعه تماما كتنوع طباع الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!