fbpx
الاستشارات النفسية

وسواس النظافة القهري

يُعتبر وسواس النظافة من المشاكل النفسيّة التي يترتب عليها مجموعة من الأفكار والمخاوف الداخلية التي تبادر إلى عقل المرء بشكلٍ لا إرداي رغماً عنه، أي بالإكراه فتقوده لسلوكيات مُضطربة تدفعه لتكرار بعض تصرّفاته المُتعلّقة بالنظافة والترتيب، والحد من التلوّث، أو الخوف من الميكروبات والجراثيم. بحيث تتداخل الوساوس والأفكار الداخليّة مع أنشطته اليوميّة فلا يتمكن بدوره من السيطرة على هواجسه وإيقاف توتره و قلقه المُفرط. وينتهي به الأمر للانصياع لهذه المخاوف في سبيل الحدّ من الضغط النفسي والشعور المُلّح الذي يحكمه،

فيلجأ للتنظيف المُكرر وغسل اليدين واتباع وسائل النظافة بطرقٍ مُبالغ بها، حتى أنها قد تُسبب بعض الأذى له. كتقرح يديه من كثرة غسلها وتعقيمها، والشعور بالخجل من الآخرين بسبب ردود أفعاله المُفرطة التي يظل في النهاية عالقاً وأسيراً لوساوسها. وتعود إليه بسرعةٍ مع أنه استجاب لها وقام بالتنظيف والاعتناء بنفسه أو بالمكان من حوله لكن دون أي جدوى،

و من مظاهر الإصابة بالوسواس  ايضا  الشك بفقدان الشيء، أو نسيانه. الشك في نظافة الأشياء الموجودة حوله. الشعور بالخوف، وعدم الأحساس بالأمان. الالتزام ببرنامج معين مع الحرص على عدم تغيره الخوف من فعل الذنوب.

وبالتالي في بعض الحالات تتفاقم المُشكلة وتحتاج لعلاجها والسيطرة عليها بمُختلف الاساليب.

 فالتنظيف المبالغ به والذي قد تكون نتائجه غير محمودة منها: الانطواء الاجتماعي، المشاكل الصحية مثل الحساسية وضعف المناعة، مشاكل زوجية.

كما ان النظافة المبالغ فيها قد تكون اشارة للإصابة بمرض الاكتئاب حيث ان النظافة المبالغ فيها في نطاق منزل أو بيئة الشخص يجعله غير راضي عن اي شيء. الأمر الذي بسبب له وسواسآ يؤدي الى الاصابة بمرض الاكتئاب .

 طرق التخلص من وسواس النظافة:

١.  أن يتعامل  مع الافكار كوسواس شيطاني  و عدو لا يحب النجاح لصاحبه، وحتى يضمن صاحبه السعادة يجب عليه أن يتخلص منه. وعليه أن يدرك بأنه لو استسلم له فانه سيسيطر على حياته ويعكر صفوها

٢.  أن يقتنع الشخص بأن التوقف عن طقوس  النظافة الزائدة لن يلحق الضرر بالآخرين، ولن يُؤدي إلى موتهم. أن يمنح الفرد نفسه فرصة حتى ترجع ثقته بنفسه، وحتى تتخلص من كافة أفكار وسواس النظافة.

٣.  أن يقوم الفرد باختيار الشخصية التي يرغب بأن يكونها، لأن وسواس النظافة عندما يسيطر على الشخص يعزله عن مجتمعه. لذلك يجب على صاحب هذا الشخص أن يحدد الخيارات التي يريد أن تتحكم بحياته.

 ٤. أن يعمل  على توجيه الوسواس إلى الجوانب الصحية بدون المبالغة فيها.

٥. أن يمتنع الشخص عن ممارسة الأعمال التي يقوم به لتحقيق النظافة الزائدة، لأنّ القلق الكثير لن يساعده في التخلص من الأفكار المتراكمة حول النظافة.

٦. أن يعمل على تغير الأفكار التي يحملها حول مفهوم وسواس النظافة بأفكار معتدلة منطقية وايجابية.

اما في الحالات الخفيفة لمرض وسواس النظافة يمكن التخفيف على مريض الوسواس من خلال محاولة التحدث معه عن ضرورة ايقاف هذا المرض، واللجوء للفطام التدريجي أو اشغال المريض بشيء معين لتهدئته وابعاده عن أجواء القلق.

كما اكد الباحثون ان النظافة المبالغ فيها ، يمكن أن تهدد وظائف جهاز المناعة لدى الإنسان، وتسبب أنواعاً مختلفة من أمراض الحساسية. كما اجمع علماء الطب النفسي ان وسواس النظافة من اشهر اضطرابات الوسواس ، وهو مرض يعاني منه الكثير من الناس وان كانت المرأة تحتل النسبة الغالبة فيه ،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!