fbpx
الاستشارات النفسية

اضطراب الشخصية الاعتمادية والاتكالية: آثارها وسبل علاجها

يعتبر اضطراب الشخصية الاعتمادية الاتكالية إحدى الحالات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص، حيث تؤدي إلى فقدان الشخص لاستقلاليته الذاتية ويصبح معتمداً على الآخرين في كل شيء، حيث تصنف الشخصية الاعتمادية بأنها أحد اكثر الشخصيات صعوبة في التعامل في الحياة اليومية، وقد ترافق مع هذه الاضطرابات الشخصية أعراض نفسية مثل القلق والهلع، وأعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب وضيق التنفس والدوار والإغماء.

وفي علم النفس تعرف الاتكالية بأنها الحالة التي يتوقع فيها الشخص المساعدة من الآخرين. ممكن أن يكون دعم عاطفي أو مادي أو الحماية والرعاية اليومية وأحيانا يعتمد في قراراته على آراء غيره تهربا من المسؤولية. كما أنه قد يكون غير قادر على اتخاذ قراراته لوحده، بل يسعى إلى أن يوكل كل أموره ومسؤولياته لغيره. وذلك لأنه لا يتمتع بالثقة بنفسه كما أنه لا يستطيع أن يفكر أو يعمل بشكل مستقل بل يلجأ دائما إلى استشارة الآخرين ويبالغ بالبحث عن من يرعاه.

وغالبا ما يوصف الاعتماد على الآخرين بأنه ضعف أما الاعتماد على النفس قوة والاعتماد المتبادل هو قمة القوة.

سمات الشخصية الاعتمادية الاتكالية

حدد علماء النفس أبرز السمات التي تظهر على المصابين باضطراب الشخصية الاتكالية والتي من أهمها مايلي:

  •  التشاؤم والتقليل من القدرات الشخصية والشك بالنفس والسلبية الدائمة والخمول والاستسلام.
  •  الاعتماد الدائم على الوالدين في كافة اختياراته
  •  غير قادرين على العمل بمفردهم وغالباً ما يصفون أنفسهم بالغباء وقلة الاستيعاب.
  • يتصفون أيضا بقلة العلاقات الاجتماعية ومحدوديتها واقتصارها على عدد قليل من الأشخاص والمعارف الذين يمكن أن يعتمدوا عليهم دون غيرهم وفي نفس الوقت يبحثون عن علاقات جديدة تدعمهم بالمستقبل.

لذلك يجب على أي أسرة تلاحظ ذلك على اي فرد من أفرادها يعتمد على الآخرين بشكل لافت ولا ينجز اعماله ويعتذر عن القيام لأغلب واجباته أن تتدارك الموقف وتعالجه بالتشجيع والتحفيز وعدم القيام بأعماله نيابة عنه حتى لا تزيد حالة الاعتمادية والاتكالية.

الآثار الناتجة عن اضطراب الشخصية الاعتمادية

  •  الكسل والبرود واللامبالاة

تعلم الاتكالية صاحبها التكاسل واللامبالاة وتحرمه روح المسؤولية. وبذلك فهو يقلل من شأن أهدافه ليتم في النهاية التنازل عنها والتوقف عن الرغبة في تحقيقها .

  •  الاعتماد على الغير وصعوبة الاستقلال

يصبح دائم الارتباط بالآخرين ويصعب عليه الاستقلال بنفسه ولا يستطيع ان ينجز أي مهمة بنفسه مهما كانت بسيطة وإن حاول فلن تكون النتيجة المنتظرة.

  • عالة وثقل على الآخرين

يعتبر الشخص الاتكالي عالة ومصدر تذمر من قبل الاخرين وهذا ما يقلل من شأنه امامهم. لأنه بذلك يعرض نفسه للمذلة والمهانة من قبلهم عندما يتم رفض طلبه.

  • الافتقاد لطعم النجاح

الاعتماد على الآخرين يفقد الشخص تذوق طعم النجاح لأنه ليس نتاج جهده بل نتاج جهد الاخرين. فكيفما كانت نتيجة العمل الجيد الذي قام به الاخرين لن يكون له نكهة .

كيفية التعامل مع الشخصية الاعتمادية

تعتبر الأسرة هي الركيزة الأساسية والمحفزة للاعتماد على النفس، حيث أن منشأ الفرد في أسرة متفككة وغير متزنة يؤدي به إلى انعدام ثقته بنفسه وبالتالي زيادة اعتماديته على الآخرين وتجنبه للمواقف التي تتطلب منه أن يكون له دور مستقل وفعال. وفيما يلي أهم الأمور التي يجب القيام بها من اجل التعامل مع الشخص الاعتمادي الاتكالي:

  • حث الشخص الذي تظهر عليها علامات الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس على اكتساب مهارات ومعارف للاعتماد على ذاته والشعور بالراحة عند الإفصاح عن آرائه وأفكاره بحرية دون تردد أو أي رهبة.
  • التحاور مع الشخص الاتكالي عن الأشياء الممتعة بالنسبة له وحثه على الانضمام للأنشطة التي يرغب بالقيام بها.
  • مساعدته على وضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقق تمكنه من فعلها بسهولة دون مساعدة الآخرين مع ضرورة التحفيز والمدح عند الانتهاء من القيام بمهامه.

سُبل علاج الشخصية الاعتمادية

تنقسم سبل علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية والشخصية الاتكالية إلى قسمين وهما:

العلاج النفسي السلوكي

يعتمد هذا العلاج على تعديلات سلوكيات والتدريب على مهارات معينة وفقاً لمنهجية صحيحة، حيث يعتبر هذا العلاج هو الأساس في التعامل مع الشخصية الاعتمادية، وذلك من أجل رفع الثقة بالنفس وتعزيز إنجاز المهام بشكل ذاتي دون الاعتمادية على الآخرين

العلاج النفسي الدوائي

يتم اللجوء في بعض الحالات إلى العلاج الدوائي إلى جانب العلاج السلوكي من أجل التخلص من الاتكالية والاعتمادية، وهي الحالات التي تترافق معها أعراض مثل الاكتئاب أو القلق وغيرها، ويتم وصف هذه الأدوية من قبل دكتور متخصص يحدد المدة الزمنية وآلية تناول الجرعات للوصول إلى أعلى فعالية.

وبالنهاية علينا أن نعرف أن الفرد الذي تظهر عليه سمات اضطراب الشخصية الاعتمادية إذا فقد اسوء مخاوفه فإن ذلك سيقوده غلى الاستقلالية الكلية. بالتالي فإن عليهم أن يواجهوا الحياة بقواهم لوحدهم دون أي مساعدة .

احصل على مساعدة من مستشار نفسي عبر فسرلي

منصة فسرلي الإلكترونية للاستشارات النفسية والاجتماعية تقدم لك الكثير من الحلول العلاجية لصحة نفسية أفضل وتساهم في تحسين سلوكك ورفع استحقاقك ونوعية حياتك لتكن قادرًا على التعامل مع المحيطين بك بشكل جيد باستخدام أفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

تواصل مع مستشار الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى