fbpx
الزوجية والعاطفية

الخصام الطويل بين الازواج ! كيف يمكن إنهاؤه؟

من أكثر الظواهر السلبية المهددة بالمجتمع و أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة هي مشكلة الخصام الطويل بين الأزواج.

نحن هنا لا نتحدث عن الخلافات و المشادات الزوجية العادية التي عادة ما تحدث بين أي زوجين و تنتهي في غضون ساعات قليلة و إن طالت فقد تستمر لعدة أيام بالكثير. بل نتحدث عن الخصام الطويل بين الازواج الذي قد يستمر لأشهر و سنين طويلة. حيث قد ينقطع في هذه الفترة لغة الحوار تماماً بين الازواج . مما يحدث انفصال كامل للزوجين على الرغم من اجتماعهم في منزل واحد و تكون هذه الحالة أصعب و أشد من الطلاق.

و لكم ما هي أسباب الخصام الطويل بين الزوجين؟ وكيف يمكن انهاؤه بسرعة ؟ تابعونا للتعرف على إجابة هذين السؤالين بشكل مفصل .

ما هي أسباب الخصام الطويل بين الأزواج ؟

تندرج أسباب الخلافات الزوجية الطويلة تحت مجموعة من الأسباب الرئيسية منها:  أسباب مادية أو مشاكل في العلاقة الحميمة أو خلافات عديدة في تربية الأولاد. أما أكثرهم شيوعا هي تدخل الأهل المبالغ فيه في الحياة الخاصة بين الزوجين ، أو قد تكون بسبب مسؤوليات الزواج . أو بسبب مشاكل نفسية يعاني منها أحد الزوجين مثل الشك والغيرة والأنانية وحب الذات وعدم الشعور بالاكتفاء او الشعور بالإهمال وعدم التقدير . فبسبب هذه العوامل والخلافات تخلق مشادات ومشاكل حادة بين الأزواج قد تصل إلى صدور سلوك عدواني وإهانة وعنف مما تؤدي إلى حالة الخصام الطويل بينهما .

 كيف يمكن إنهاء الخصام الطويل بين الأزواج ؟

هذه الظاهرة سلبية ومزعجة للنفس بشدة ولابد من إيجاد حل لها للتخلص من حالات التوتر والقلق والانفعال والغضب. ومن أهم الطرق التي يمكن أن يتبعها الزوجين للخروج من هذه الدائرة المأساوية هي :

اهتمام الزوجين ببعضهما:                                       

 الاهتمام الناتج من الزوجين كافي بشكل كبير للتخلص من الخصام الطويل بين الأزواج . فلابد من أن يهتم کلاً منهما بالآخر بكل حب وحنين مع اظهار مشاعر الحب والعاطفة في التعامل . فهذه الطريقة تذوب اي مشاكل أو خلافات حادة بين الزوجين وتمنحهم فرصة العودة إلى بعضهما والتخلي عن الخصام والجفاء الذي استحوذ علاقتهما .

التخلص من المشاعر السلبية :

كما ولابد من التخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر على الزوجين خلال فترة الخصام. لأنها تزيد من حدة الأمور وتصعب المشاكل أكثر . لذلك ، على الزوجين الاجتهاد في طرد مشاعر الخوف والتوتر والقلق والارتباك والعصبية التي تتحكم في العلاقة وتزيد من فترة الخصام بينهما .

حضور ندوات اجتماعية:

 كما يعقد بعض الندوات الاجتماعية التي تتخصص في تنظيم العلاقة الزوجية والإرشاد النفسي والأسري. حيث يمكن للزوجة الاستفادة من هذه الندوات وتحرص على حضورها وتتعلم من المحاضرات والدروس والمفاهيم الزوجية والاجتماعية وتعمل على تطبيق ذلك على أرض الواقع في حياتها الزوجية ونقل المعرفة الى زوجها بطريقة مباشرة وغير مباشرة .

 اظهار أنوثتك و جمالك :

من أكثر الحلول المساهمة في صلح الزوجين والتخلص من فترة الخصام الحاد والطويل هي اظهار المرأة لأنوثتها و ابراز جمالها و ترك العناد ومحاولة فتح صفحة جديدة ، فسوف تظل العلاقة الحميمة هي المفتاح السحري والخاص في العلاقة الزوجية وتعمل على محو الخلافات والصراعات الزوجية . لذلك ، تفنني عزيزتي المرأة في اظهار أنوثتك وتدللي في تعاملك من زوجك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى