fbpx
الزوجية والعاطفيةغير مصنف

نظرة عامة على العنف الزوجي

العنف الزوجي المفهوم والأسباب

يعتبر العنف الزوجي ضد المرأة على نطاق واسع انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان. ومشكلة صحية عامة مهمة لها عواقب وخيمة على الصحة من ناحية البدن والعقل والجنس والإنجاب. وهناك حاجة دائماً لبيانات حول المراجعة المترابطة للعنف الزوجي المنزلي لدعم توصيات السياسات المختصة بهذا الموضوع. لذلك كان الغرض العام من هذه المراجعة المترابطة لتقييم كمية العنف الزوجي أوالمنزلي ضد المرأة والعوامل المرتبطة به.

العنف الزوجي

إن العنف الزوجي ضد المرأة أثر مدمر على صحة الجنس والإنجاب للمرأة. كما يؤثر على صحة أطفالها، هذا السلوك متجذر في عدم العدل بين الجنسين. وهو أمر مستمر للأسف، ويمكن القول في جميع المجتمعات.

تعد هذه الظاهرة مصدر قلق خطير على الصحة والتنمية، بالإضافة إلى التعدى على حقوق المرأة كإنسان له حقوق وواجبات، حيث يمكن أن يبدأ العنف أو يتصاعد أثناء الحمل وله عواقب وخيمة على المرأة والجنين والطفل.

يمكن أيضاًأن يساعد استجواب النساء الحوامل حول وجود عنف وتقديم الإحالة إلى وكالة ثانوية في كسر نمط الإساءة.

يمثل العنف الزوجي حيث يكون المعتدي مسؤولاً عن 25٪ من جرائم العنف في المملكة المتحدة، في عام 2004 بلغت التكلفة المقدرة لنظام العدالة الجنائية 3.1 مليار جنيه إسترليني.

تم استبدال مصطلح العنف الزوجي في الأدبيات بعبارة عنف الشريك الحميم، الذي لا يعني الاحترام. ومع ذلك يستبعد المصادر الأخرى للعنف في المنزل. على سبيل المثال من الأطفال الأكبر سنًا والأشقاء والمعارف، والتي يمكن أن تحدث جميعها أثناء الحمل.

تحتفظ المرأة الحامل بمكانة عامة متميزة في المجتمع، ولكن العنف المتكرر الذي يتعرض له البعض داخل منازلهن يشير إلى الخلاف في وضعهن في المجالين العام والخاص.

رسميًا نشعر بالإهانة الشديدة من صورة امرأة حامل تتعرض للاختناق أو الركل في البطن، لكن هذا النفور الغريزي ينتج عنه محرمات قوية، وربما هذا هو ما يمنعنا من الفحص الصارم وتقديم التدخل لهذه الفئة الضعيفة.

العنف الزوجي المنزلي ضد المرأة

ماهو العنف الزوجي المنزلي؟

يحدث العنف الزوجي المنزلي (أو ما يسمى أيضًا بالعنف الذي يحدث بين الشريك الحميم) بين الأشخاص أثناء العلاقة الحميمة، يمكن أن يتخذ العنف المنزلي أنواعاً مختلفة، بما في ذلك الاعتداء من خلال العاطفة أوالجنس أوالجسد أوالتهديد بالإساءة.

تحتوي العلاقات المؤذية دائمًا على عدم إتزان في القوة والسيطرة، يستخدم الزوج كلمات وسلوكيات مخيفة وجارحة للسيطرة على المرأة.

قد لا يكون سهل في البداية تحديد إذا كان ما تمر به هو نوع من أنواع العنف الزوجي المنزلي أم لا، على الرغم من أن بعض العلاقات تكون مؤذية بشكل واضح منذ البداية، فإن الإساءة غالبًا ما تبدأ بمهارة وتزداد سوءًا بمرور الوقت، قد تتعرض للعنف الزوجي المنزلي إذا كنت على علاقة بشخص:

  • يناديك بأسماء لا تحبها حتي يشعرك بالإهانة أو الإحباط.
  • يمنعك أو يقلل من عزيمتك عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو رؤية أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • يحاول التحكم في كيفية إنفاق أموالك وإلى أين تذهب وماهي الأدوية التي تتناولها وما الذي يجب ان ترتديه.
  • يشعر دائما بالشك أو بالغيرة أو التملك ويتهمك باستمرار بالخيانة.
  • يغضب عند شرب الكحول أو تعاطي المخدرات.
  • يحاول التحكم فيما إذا كان بإمكانك رؤية طبيب نفسي أو جسدي.
  • يقوم بإرهابك أو تهديدك بالعنف أو بسلاح.
  • الضربات والركلات والدفع والصفعات والخنق أو يقوم بإيذاءك أنت أو أطفالك أو حيوانك الأليفة.
  • يجبرك على ممارسة الجنس أو الدخول في أعمال جنسية بالقوة.
  • يخبرك أنك السبب في تصرفاتة العنيفة أو يشعرك أنك تستحقه.

تابعي المزيد حول موضوع “العنف” بالضغط هنا.. عوامل الخطر لكونك ضحية للعنف المنزلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى